فصل: الحسن بن أبي الحسن البصريُّ، عن المغيرة بن شعبة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.أبو المليح بن أسامة الهذليُّ، عن معقل بن يسار:

11480- [م] حديث: «ما من أمير يلي أمور المسلمين، ثم لا يجهد لهم ولا ينصح لهم إلا لم يدخل معهم الجنَّة». م في المغازي (58: 10، وفي الإيمان أيضاً 62: 4) عن أبي غسان مالك بن عبد الواحد المسمعي وإسحاق بن إبراهيم ومحمد بن مثنى، ثلاثتهم عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن أبي المليح، أن عبيد الله بن زياد دخل على معقل بن يسار في مرضه... فذكره.

.رجل- لم يسم- عن معقل بن يسار:

في ترجمة أبي عثمان، عنه- ح 11479.

.ومن مسند معمر بن أبي معمر- وهو ابن عبد الله- العدويِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو معمر بن عبد الله بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي.
11481- [م د ت ق] حديث: «لا يحتكر إلا خاطئ». م في البيوع (47: 1) عن القعنبي، عن سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن به. و(47: 2) عن سعيد بن عمرو الأشعثي، عن حاتم بن إسماعيل، عن محمد بن عجلان- قال (47: 3): وحدثنا أصحابنا، عن عمرو بن عون، عن خالد بن عبد الله، عن عمرو بن يحيى- كلاهما عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن سعيد بن المسيب نحوه. د فيه (البيوع 49: 1) عن وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله به. ت فيه (البيوع 40) عن إسحاق بن منصور، عن يزيد بن هارون، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن سعيد بن المسيب نحوه، وقال: حسن صحيح. ق في التجارات (6: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون به.
11482- [م] حديث: أنَّه أرسل غلامه بصاع قمح، فقال: بعه، ثم اشتر به شعيراً... الحديث- فإنِّي كنت أسمع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: «الطعام بالطعام مثلاً بمثل وكان طعامنا يومئذٍ الشعير...» الحديث. م في البيوع (39: 1) عن هارون بن معروف- و(39: 1 عن) أبي الطاهر بن السرح- كلاهما عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سالم أبي النضر- مولى عمر بن عبيد الله-، عن بسر بن سعيد، عنه بهذا.

.ومن مسند معن بن يزيد السلميِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

11483- [خ] حديث: بايعت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنا وأبي وجدي، وخطب عليَّ فأنكحني، وخاصمت إليه... الحديث. خ في الزكاة (15) عن محمد بن يوسف، عن إسرائيل، عن أبي الجويرية، عنه به.
11484- [د] حديث: أصبت جرَّة فيها دنانير، وعلينا رجل من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من بني سليم يقال له: معن بن يزيد فأتيته بها... الحديث. د في الجهاد (160: 1) عن أبي صالح محبوب بن موسى، عن أبي إسحاق الفزاري، عن عاصم بن كليب، عن أبي الجويرية قال: أصبت جرَّة... فذكره و(160: 2) عن هناد بن السري، عن ابن المبارك، عن أبي عوانة، عن عاصم بن كليب بمعناه. قال أبو بكر الخطيب في نسختين مرويتين، عن أبي داود: هذا الحديث عن أبي إسحاق الفزاري، عن ابن المبارك، عن أبي عوانة، عن عاصم بن كليب.

.ومن مسند مُعَيقيب عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو ابن أبي فاطمة الدوسي؛ ويقال: الأصبحي حليف بني عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.
11485- [ع] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال في الرجل يسوِّي التراب حين يسجد، قال: إن كنت فاعلاً فواحدة. خ في الصلاة (528) عن أبي نعيم، عن شيبان النحوي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عنه به. م فيه (الصلاة 65: 3) عن أبي موسى، عن يحيى القطان- و(65: 1) عن أبي بكر، عن وكيع- و(65: 3) عن عبيد الله بن عمر القواريري، عن خالد بن الحارث- ثلاثتهم عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير نحوه. و(65: 3) عن أبي بكر، عن الحسن بن موسى، عن شيبان به. د فيه (الصلاة 176: 2) عن مسلم بن إبراهيم، عن هشام- نحوه: لا تمسح وأنت تصلي، فإن كنت لابد فاعلاً فواحدة. ت فيه (الصلاة 123: 2) عن الحسين بن حريث، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى نحوه، وقال: حسن صحيح. س فيه (الصلاة 461) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن الأوزاعي، نحوه. ق فيه (الصلاة 101: 2) عن دحيم ومحمد بن الصباح، كلاهما عن الوليد بن مسلم به.
11486- [د س] حديث: كان خاتم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حديد ملويٌّ عليه فضَّةٌ، قال: فربما كان في يدي، قال: وكان المعيقيب على خاتم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. د في الخاتم (4: 2) عن ابن مثنى- وزياد بن يحيى- والحسن بن علي- س في الزينة (47) عن عمرو بن علي- و(47 عن) أبي داود سليمان بن سيف الحراني- خمستهم عن سهل بن حماد أبي عتاب الدلال، عن أبي مكين نوح بن ربيعة، عن إياس بن الحارث بن المعيقيب عن جده به.

.ومن مسند المغيرة بن شعبة الثقفيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو أبو عبد الله؛ ويقال: أبو عيسى المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن قسي وهو ثقيف- بن منبه بن بكر بن هوازن بن عكرمة بن حفصة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، سكن الكوفة.

.أسلم- مولى عمر بن الخطاب- عن المغيرة بن شعبة:

11487- [د] حديث: إنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كنَّاني- يعني أبا عيسى... الحديث- وفيه قصة عمر. د في الأدب (72) عن هارون بن زيد بن أبي الزرقاء، عن أبيه، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبيه به.

.الأسود بن هلال المحاربيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11488- [م] حديثُ المسح على الخفين. م في (الطهارة 22: 7) عن يحيى بن يحيى، عن أبي الأحوص، عن أشعث بن أبي الشعثاء، عنه به.

.بكر بن عبد الله المزنيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11489- [ت س ق] حديث: خطبت امرأة، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انظر إليها، فإنَّه أحرى أن يؤدم بينكما. ت في النكاح (5) عن أحمد بن منيع، عن يحيى بن أبي زائدة، عن عاصم بن سليمان، عنه به، وقال: حسن. س فيه (النكاح 17: 2) عن محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة، عن حفص بن غياث، عن عاصم به. ق فيه (النكاح 9: 3) عن الحسن بن أبي الربيع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ثابت البناني، عنه بمعناه.

.ثابت بن عبيد، عن المغيرة بن شعبة:

11489- (ألف) (د) حديث: صلى بنا المغيرة بن شعبة، فنهض في الركعتين... الحديث. د في الصلاة- 202: 2 تعليقاً- عقب حديث زياد بن علاقة- ح 11500-: رواه أبو العميس، عن ثابت بن عبيد به).

.جبير بن حيَّة الثقفيُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11490- [د ت س ق] حديث: «الراكب يسير خلف الجنازة، والماشي يمشي خلفها وأمامها، والطفل يصلي عليه». د في الجنائز (49: 2) عن وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله، عن يونس بن عبيد، عن زياد بن جبير بن حية، عن أبيه، عن المغيرة قال: وأحسب أهل زياد أخبروني أنَّه رفعه إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره. ت فيه (الجنائز 42) عن بشر بن آدم ابن بنت أزهر السمان، عن إسماعيل بن سعيد بن عبيد الله، عن أبيه، عن زياد بن جبير بن حية، عن أبيه بمعناه، وقال: حسن صحيح. س فيه (الجنائز 56: 1) عن أحمد بن بكار الحراني، عن بشر بن السري، عن سعيد بن عبيد الله الثقفي، عن عمِّه زياد بن جبير بن حية، عن أبيه به. و(55) عن زياد بن أيوب، عن عبد الواحد بن واصل، عن سعيد بن عبيد الله وأخيه المغيرة بن عبيد الله، كلاهما عن زياد بن جبير بن حية، عن المغيرة نحوه- ولم يقل: عن أبيه و(59) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن سعيد بن عبيد الله، عن زياد بن جبير بن حية، عن أبيه به. ق فيه (الجنائز 15: 5) عن بندار، عن روح بن عبادة، عن سعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية، قال: حدثني زياد بن جبير بن حية، سمع المغيرة بن شعبة... فذكر بعضه- ولم يقل: عن أبيه. و(26: 1) ذكر بهذا الإسناد بعينه: الطفل يصلى عليه. وقال فيه: عن أبيه جبير بن حية.
11491- [خ] حديث: بعض عمر الناس في أفناء الأمصار يقاتلون المشركين، فأسلم الهرمزان، فقال: إني مستشيرك... الحديث بطوله- في فتح المدائن. قال المغيرة: أخبرنا نبينا (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) عن رسالة ربنا أنَّه مَن قُتل منَّا صار في الجنة. وفيه: قال النعمان بن مقرن: شهدت القتال مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا لم يقاتل من أول النهار انتظر حتى تهُبَّ الأرواح... الحديث. خ في الجزية (1: 3) بطوله. وفي التوحيد (46: 1) بعضه عن الفضل بن يعقوب الرخامي، عن عبد الله بن جعفر الرقي، عن المعتمر بن سليمان، عن سعيد بن عبيد الله الثقفي، عن بكر بن عبد الله المزني وزياد بن جبير بن حية، كلاهما عن جبير بن حية قال: بعث عمر... فذكره.

.الحسن بن أبي الحسن البصريُّ، عن المغيرة بن شعبة:

11492- د حديث: تخلَّف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزوة تبوك... الحديث- في المسح على الخفين. د في الطهارة (59: 4) عن هدبة بن خالد، عن همام، عن قتادة، عن الحسن؛ وعن زرارة بن أوفى (ح 11496)؛ كلاهما عن المغيرة به. وفي رواية أبي عيسى الرملي عن أبي داود: عن الحسن بن أعين، عن زرارة بن أوفى، عن المغيرة بن شعبة.

.حصين بن قبيصة- ويقال: ابن عقبة- عن المغيرة بن شعبة:

11493- [س ق] حديث: رأيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ بحجزة سفيان بن سهل الثقفي، وهو يقول: يا سفيان! لا تبل إزارك... الحديث. س في الزينة (الكبرى 88: 8) عن عباس العنبري- ق في اللباس (7: 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة- كلاهما عن يزيد بن هارون، عن شريك، عن عبد الملك بن عمير، عنه به. ز رواه أحمد بن الوليد الفحام، عن يزيد بن هارون بإسناده، فقال: حصين بن عقبة.

.حمزة بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه المغيرة بن شعبة:

11494- [م د ت س] حديث: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح على الخفين، وعلى مقدم رأسه، وعلى عمامته وقال بعضهم: وعلى ناصيته بدل مقدم رأسه. وليس في حديث مسدد، عن يحيى: المسح على الخفين. م في الطهارة (23: 2) عن أمية بن بسطام ومحمد بن عبد الأعلى، كلاهما عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن بكر بن عبد الله المزني، عن ابن المغيرة بن شعبة، عن أبيه به. و(23: 3) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن بكر بن عبد الله، عن الحسن، عن ابن المغيرة بن شعبة، عن أبيه به. و(23: 4) عن محمد بن بشار بندار ومحمد بن حاتم، كلاهما عن يحيى القطان، عن سليمان التيمي، عن بكر بن عبد الله، عن الحسن، عن ابن المغيرة بن شعبة، عن أبيه به. قال بكر: وقد سمعته من ابن المغيرة بن شعبة. د فيه (الطهارة 59: 2) عن مسدد، عن معتمر بن سليمان- و(59: 2) عن مسدد، عن يحيى- كلاهما عن سليمان التيمي، عن بكر بن عبد الله، عن الحسن، عن ابن المغيرة بن شعبة، عن أبيه به. قال في حديث معتمر: قال بكر: وقد سمعته من ابن المغيرة بن شعبة. ت فيه (الطهارة 75: 1) عن بندار به. وقال: حسن صحيح. س فيه (الطهارة 87: 1) عن عمرو بن علي، عن يحيى- مثل حديث بندار.
11495- [م س ق] حديث: تخلف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتخلَّفت معه، فلمَّا قضى حاجته قال: أمعك ماء؟... الحديث- في المسح على الخفين، وفي الصلاة خلف عبد الرحمن بن عوف. م في الطهارة (23: 1) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن يزيد بن زريع، عن حميد الطويل، عن بكر بن عبد الله المزني، عن عروة بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه به. قال أبو مسعود: كذا يقول مسلم في حديث ابن بزيع، عن ابن زريع: عروة بن المغيرة وخالفه الناس فقالوا: حمزة بن المغيرة بدل عروة بن المغيرة. وفي الصلاة (22: 5) عن محمد بن رافع وحسن الحلواني، كلاهما عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن الزهري، عن إسماعيل بن محمد بن سعد، عن حمزة بن المغيرة بن شعبة به. س في الطهارة (87: 2) عن عمرو بن علي وحميد ابن مسعدة، كلاهما عن يزيد بن زريع- (ك) و(الكبرى 108: 3) عن قتيبة بن سعيد، عن ابن أبي عدي- كلاهما عن حميد الطويل، عن بكر بن عبد الله المزني، عن حمزة بن المغيرة بن شعبة، عن أبيه به- ولم يذكر قصة عبد الرحمن بن عوف. و(المجتبى 97) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن إسماعيل بن محمد بن سعد- أتم منه- ولم يذكر قصة عبد الرحمن بن عوف. ق في الصلاة (182) عن محمد بن مثنى، عن ابن أبي عدي، عن حميد الطويل- بقصة الصلاة خلف عبد الرحمن بن عوف حسب. ك حديث س عن قتيبة في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.